حالة وفاة جديدة بالفيروس التاجي وخبراء صحة يجتمعون لبحث الوباء

الرياض (رويترز) – قالت السعودية إن شخصا آخر توفي لاصابته بالفيروس التاجي الشبيه بفيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) وانها سجلت ست حالات اصابة جديدة في حين قال خبراء دوليون يوم السبت انه يجب على الدول توحيد نهجها لمعالجة المرض.

وبذلك يرتفع العدد الاجمالي لحالات الاصابة بالمرض إلى 70 في جميع انحاء العالم توفى منهم 39 منذ ظهور المرض العام الماضي.

وقال الخبراء الذين اجتمعوا في مكتب منظمة الصحة العالمية في القاهرة إن على الدول تكثيف المراقبة لرصد حالات الاصابة بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد وأن تتحقق سريعا من انواع الالتهاب وتبلغ عن حالات الاصابة المؤكدة أو المحتملة للمرض خلال 24 ساعة.

وقالوا في بيان ارسل عبر البريد الالكتروني “من الضروري الابلاغ السريع والتام عن الحالات مع تاريخ الاصابة والرعاية الطبية ونتائج العلاج بأدق تفاصيل ممكنة وجمعها بطريقة موحدة في جميع الدول.”

وظهرت معظم الحالات حتى الان في السعودية حيث تأكد إصابة 55 شخصا بالمرض توفى منهم 33 .

ويتوقع ان تتوجه أعداد كبيرة من المعتمرين إلى مكة لاداء عمرة شهر رمضان في شهر يوليو تموز القادم. كما يتوقع ان يذهب الملايين في اكتوبر تشرين الاول إلى السعودية لاداء فريضة الحج.

وقال الخبراء في بيان بعد اجتماع يوم السبت إنه يجب على الدول التي تستقبل تجمعات حاشدة حيث تكون هناك خطورة من انتشار المرض ان تتبنى خططا معينة. ولم يذكر الخبراء اي تفاصيل.

وبالإضافة إلى الاعلان عن حالات الوفاة الجديدة قالت وزارة الصحة السعودية مساء الجمعة ان امرأة عمرها 41 عاما في الرياض اصيبت بالمرض وفي حالة مستقرة وان شخصا عمره 32 عاما مصاب بالسرطان يعالج من المرض. واضافت ان شخصا آخر كان قد اعلن عن اصابته في السابق توفى.

وأكدت الوزارة يوم الخميس أربع حالات اصابة جديدة بينها ثلاث حالات لموظفي صحة تعافوا جميعهم.

وقال باحثون ان الفيروس التاجي او (متلازمة الجهاز التنفسي الشرق اوسطي) أكثر فتكا من سارز وينتقل بسهولة في اوساط العاملين في مجال الصحة.

ويمكن ان يسبب المرض السعال والحمى والالتهاب الرئوي وانتشر من منطقة الخليج ومنها الى فرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا.

اضف تعليقك و اترك بصمتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s