1.6 مليون عامل صححوا أوضاعهم في السعودية

20130623_180359

الرياض-  عدد المستفيدين من المهلة التصحيحية التي أمر بها الملك عبد الله بن عبد العزيز بلغ نحو 1.6 مليون مستفيد، معظمهم من قطاعي البناء وتجارة التجزئة. قالت وزارة العمل السعودية إن نحو 1.6 مليون عامل أجنبي من المخالفين للقوانين صححوا أوضاعهم منذ بداية ابريل نيسان ضمن برنامج يهدف لإصلاح سوق العمل والقضاء على العمالة غير النظامية. وفي مارس آذار أقر مجلس الوزراء السعودي تعديلات على نظام العمل استهدفت وضع حد لتنامي ما يعرف بالعمالة السائبة. وقضت بمنع العمل لدى غير الكفيل ومنع عمل الوافد لحسابه الخاص.

ويسعى المخالفون لنظام العمل لتعديل أوضاعهم بعدما أمر العاهل السعودي الملك عبد الله في ابريل بمنحهم مهلة ثلاثة أشهر لعمل ذلك. وتنتهي تلك المهلة في الثالث من يوليو تموز المقبل. وأوضح البيان أنه جرى نقل خدمات نحو 329 ألف عامل أجنبي وتغيير مهنة عدد مماثل وتجديد رخص العمل لأكثر من 926 ألفا. وأشار البيان إلى أن قطاعي التشييد والبناء وتجارة الجملة والتجزئة تصدرا اكثر الأنشطة الاقتصادية التي نقلت إليها خدمات العمالة وذلك بواقع 51 بالمئة و22 بالمئة على الترتيب.

وبموجب قانون العمل السعودي يجب أن يكون لكل عامل وافد كفيل محلي، لكن كثيرين يقومون بتغيير وظائفهم بعد دخول المملكة دون تغيير مهنهم في بطاقة الإقامة. وسمح نظام الكفالة للشركات بالتحايل على القوانين الصارمة لوزارة العمل عن طريق تسجيل الأجانب العاملين بها لدى كفيل آخر. كما أدى النظام الى ظهور سوق سوداء للعمالة، إذ يتقاضى الكفلاء أموالا من الوافدين المسجلين لديهم لتجديد إقاماتهم، بينما هم في واقع الأمر يعملون في وظائف أخرى.

وكان مجلس الوزراء فوض في مارس آذار وزارة الداخلية بضبط المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص وترحيلهم وإيقاع العقوبات عليهم وعلى كل من يشارك في حدوث تلك المخالفات من المشغلين لهم والمتسترين عليهم. وتشير بيانات مؤسسة النقد السعودي الى ارتفاع تحويلات الوافدين 3.7 بالمئة لتصل إلى 28.6 مليار دولار، توفر تحويلاتهم دعما لاقتصاد بلدانهم وعلى رأسها الهند وباكستان والفلبين وبنغلادش واليمن والسودان ومصر.

ونسبت وكالة رويترز الى إدارة الجوازات قولها الأسبوع الماضي إن أكثر من 180 ألف عامل وافد على الأقل غادروا المملكة منذ بداية فترة تصحيح الأوضاع في ابريل نيسان. وبلغ عدد الوافدين في المملكة نحو 9 ملايين أي ما يعادل 32 بالمئة من إجمالي سكان السعودية الذين بلغ عددهم 29.2 مليون نسمة في 2012. ووفقا لنظام مكافحة التستر لا يجوز لغير السعودي أن يمارس أو يستثمر في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه بموجب نظام الاستثمار الاجنبي. وينص على معاقبة الطرفين بالسجن لمدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تزيد على مليون ريال او بإحدى العقوبتين.

كما يجري شطب السجل التجاري المتعلق بالنشاط ويلغى ترخيصه ويمنع المتستر من مزاولة النشاط لمدة 5 سنوات. وإذا صدر حكم بالإدانة لغير السعودي يبعد عن المملكة بعد تنفيذ الحكم ولا يسمح بعودته اليها للعمل. ويقول خبراء سعوديون إن نحو 30 بالمئة من العمالة الأجنبية النظامية تعمل لحسابها الخاص تحت ظاهرة التستر وأن قطاع البناء والمقاولات يستأثر بنحو 57 بالمئة من نسب قضايا التستر في حين تسيطر العمالة الوافدة على 97.5 بالمئة من إجمالي عدد العاملين بقطاع تجارة الجملة والتجزئة بالسوق.

مصر تدعو السعودية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة

الرياض- دعت مصر والهند وبنغلاديش السلطات السعودية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة حتى يتسنى لهم الاستفادة من مهلة تصحيح الأوضاع. جاء ذلك في تصريحات لمسؤولين في سفارات البلدان الثلاث في السعودية، معربين عن أملهم في تمديد المهلة لفترة جديدة. وكان الحكومة السعودية قد منحت في أبريل الماضي فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، تنتهي في الثالت من الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة “عكاظ” عن المستشار في السفارة المصرية لدى المملكة عمرو عماد النجدي قوله إن مبادرة الغرفة التجارية في الرياض لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظامي العمل والإقامة مبادرة جيدة. ودعا لتمديد المهلة لتمكين العمالة الوافدة من تصحيح وضعها. وأكد أن هناك ميزة في قرار التصحيح وهي أن المملكة صححت أوضاع العمالة ولم تجبر أحدا على السفر وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على كرم هذه الأرض.

وأشار النجدي إلى أننا نطمع بكرم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أن تمتد الفترة قليلا خاصة وأننا مقبلون على شهر رمضان بسبب كثرة أعداد المخالفين الذين يسعون لتصحيح أوضاعها. وأوضح أن السفارة استقبلت طلبات أصحاب عمل وبنفس الوقت استقبلت طلبات عمالة يرغبون في تصحيح أوضاعها وهي تحاول التوفيق بين الطرفين بشكل نظامي، مشيرا إلى أن أكثر الطلبات التي وصلت من شركات مقاولات.

المصدر

اضف تعليقك و اترك بصمتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s