الطائف تستقبل مصطافيها بالفواكه الموسمية

140508_1372315844_4425

الطائف – واس

اشتهرت الطائف منذ القدم بزراعتها للفواكه الموسمية المميزة، وفي هذه الأيام بدأ الزراع بتسويقها في المحافظة التي تشهد توافد الزوار والمصطافين، أو تصديرها الى بعض مدن المملكة .
وتعج أسواق المحافظة بمنتوجات التين البري ( الحماط ) والمشمش والخوخ والبخارى واللوز البجلي والتفاح البلدي والتين الشوكي ( البرشومي ) والتوت ، فيما سيبدأ موسم الرمان والعنب والسفرجل في مرحلة تالية.
وتنتشر مزارع هذه الفاكهة الموسمية في أغلب الأودية مثل أودية ثمالة وليّه والهدا والشفا ووادي محرم وبلاد قريش، بالإضافة إلى محافظة ميسان ومراكز بني مالك وثقيف وبني سعد التابعة للمحافظة، التي تعد من المناطق المنتجة لجميع أنواع الفواكه لتوفر فرص نجاح الزراعة من تربة خصبة وكميات كبيرة من الماء.
ويتميز مركز الشفا بأجود أنواع الفاكهة ومنها المشمش والتين الشوكي وغيرها ، وتنتشر أكواخ ومباسط عرض الفواكه والخضروات وبيعها على جانبي طريق الطائف – الشفا وفى متنزهات الشفا وأعلى جبل الهدا.
ويتم تسويق هذه المحاصيل الزراعية من قبل المزارعين في الأسواق المحلية بالمحافظة ومراكزها وفي أسواق مكة المكرمة وجدة والرياض حيث يغطى المعروض الطلب المحلي بالمحافظة.
وأشاد عدد من المصطافين في محافظة الطائف بفواكه الطائف الموسمية وبما تختص به من مذاق طيب تتميز به عن غيرها، مبدين حرصهم على شرائها وتذوقها وإهدائها للأهل والأصدقاء لدى عودتهم إلى مقار إقامتهم .
وبين المواطن محمد أحمد السعدي من سكان مدينة جدة أنه حرص على قضاء بعض الوقت من أيام الصيف في محافظة الطائف برفقة العائلة والاستمتاع بالأجواء الرائعة وتذوق فاكهتها اللذيذة المتعددة وأخذ بعض منها عند العودة لتقديمه لأقاربه كهدايا ، فيما أكد المصطاف عبدالعزيز غانم الغانم أن منتجات الطائف الزراعية تمتاز بمذاق شهي وقيمة غذائية.
وقال منصور علي الفايز القادم من العاصمة الرياض إنه سنوياً يقصد الطائف عروس المصائف خلال فترة الصيف ويحرص على شراء كميات من الرمان الذي وصفه بالاجود.
ويقوم فرع مديرية الزراعة بمحافظة الطائف بجولات ميدانية على المزارع ومراقبة أسواق الخضار والفواكه بالمحافظة، إذ يلاحظ وفرة في الإنتاج هذا العام نتيجة هطول الأمطار في الفترة الماضية على أغلب أودية الطائف.
وتقدم المديرية للمزارعين شتلات لأنواع الفواكه المبذورة في مشاتلها ، حيث يتم اختيار عقلها من المزارع المميزة بالمحافظة وبعد عام يتم توزيعها على المزارعين في وقت الزراعة.
وتحرص على تزويد المزارعين بالإرشادات والتعليمات مثل تعليمهم بأوقات التقليم للأشجار، وأوقات إضافة السماد، وأوقات الري بالإضافة إلي إرشادهم بما يتم ملاحظته أثناء الزيارة وتشخيص الآفات والأمراض التي تصيب أشجار الفاكهة ومكافحتها من قبل فرق الوقاية بالمديرية بعد اختيار الوقت المناسب لعملية الرش وتعريف مزارعي الفاكهة بأهمية استخدام أساليب الري الحديثة لخفض استهلاك المياه إضافة إلى إصدار شهادات تأييد العمالة الزراعية حسب الحاجة.

اضف تعليقك و اترك بصمتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s