صحتك في رمضان

1312459748

تتميز وجبة الإفطار في شهر رمضان  عند العوائل بمختلف الأصناف والأطباق  من حلويات وفطائر ووجبات رئيسيه مما يؤدي إلي نشوء السمنة بين أفراد العائلة

ولتجنب السمنة في شهر رمضان والمحافظة على الوزن الصحيح يجب عليك أتباع جدول في تحديد الوجبات والأخذ بنصائح الطبية خاصة لمرضى السكري والضغط

و نحن هنا في شهر الصيام لا شهر الطعام هناك أشخاص يعانون من الكرش و الدهون الزائدة بان يجعل هذا الشهر فرصة كبيرة ليستفيد منه في التخلص من بعض تلك الدهون.

 وأكدت الدكتورة  خلود عبدالله من مسببات بروز الكرش

1-         الإسراف لشديد في تناول كميات كبيرة من الأطعمه الدهنية و الدسمة و بالتالي سعرات حرارية تضاف للجسم زيادة عن حاجاته فيخزنها على شكل تكتلات دهنية.
2-عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
3-التوتر و انتفاخ المعدة
4- النوم بعد تناول الطعام
5– عدم إتباع حميات غذائية صحية أثناء الحمل.

و لا ننسى أن هناك عوامل أخرى قد تساعد على تكوين الكرش منها العمر حيث تزداد نسبة تكوين الكرش مع تقدم العمر و النوع حيث تتضاعف الدهون في جسد المرأة عنها في جسد الرجل بالإضافة الى العوامل الوراثية

ويقدم لك الاطباء بعض النصائح الذهبية للتخلص من الكرش في رمضان:
1- الإقلال من تناول الأطعمة التى تسبب الانتفاخ مثل الحليب والبقوليات (الفول والحمص والعدس…) والموز والمعجنات.
2- تناول التفاح المقشر والخوخ والجزر والفواكه الحمضية (مثل البرتقال والليمون والجريب فروت…) والخضروات الورقية، وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف والتى تساعد على تنظيف الأحشاء.
3- تناول كميات كبيرة من الماء لتنظيف الجسم من السموم المتواجدة فيه، التأكد من مضغ الطعام جيداً عند تناوله، فتناول الطعام بسرعة أو بفم مفتوح يجعل الإنسان يبلع الكثير من الهواء وبالتالي يسبب الانتفاخ.
4- التأكد من وضعية صحيحة عند الجلوس، خاصةً إذا كان الجلوس أمام الحاسوب لساعات طويلة فى البيت أو العمل.
5- الحرص على ممارسة التمارين الخاصة لشد البطن كل يوم لمدة 15 دقيقة على الأقل، وممارسة أكثر من تمرين، قبل تناول أى شيء، تناول كوب من منقوع الكمون مع شريحة ليمون ليساعد على إذابة الدهون المتراكمة على الخصر.
6- الإكثار من شرب الشاي الأخضر خلال اليوم للتخلص من السوائل والسموم المحتبسة، قبل النوم تناول كوباً مصفى من شاي الزعتر البرى وأزهار البابونج للتخلص من الغازات والانتفاخ.
7- تجنب تناول اللبان  – العلك ، لأنها قد تؤدى لابتلاع كميات من الهواء تؤدى إلى انتفاخ البطن، تناول الزبادي قليل الدسم الذي أثبتت قدرته على حرق الدهون فى الجسم والمحافظة على العضلات، حيث أظهرت الأبحاث أن الذين يواظبون على تناول اللبن يفقدون أوزاناً أكثر من أولئك الذين يعتمدون على رجيم السعرات القليلة فقط.

2 thoughts on “صحتك في رمضان

اضف تعليقك و اترك بصمتك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s